من أنت؟ ولمن تنتمي؟ وما هي خريطتُكَ في هذا العالمِ وكيف تشكّلت؟ ما لون الدماء التي صُبَّتْ في عروقك حتى كوّنتَ هذه الهوية
من المعتقدات والانتماءات، وما هو التاريخ التليد الذي تفخرُ أنّكَ لهُ تَبَع، والنّسب المجيد الذي أنت منهُ فرع؟
من هم الذين تطربُ عند سماعِ سيرِهِم، وتجد في قلبك موضعًا يعتنقُ ما رُويَ عنهم، ويرفُّ فؤادك شوقًا لهم، وقد عُقدت بينك وبينهم علائقٌ وثيقة فحالت دونكمُ السنين الغابرة، تقلّب صفحات التاريخ، وتجول عيناك في سطورِه تنقب عن عظماءَ تتعطشُ روحك لآثارهم فتستلذ البحث عنهم، كما كان يبحث العرب عن مواطن ماء السماء ليرتووا بما فيه حاجة دنياهم، تبحث أنت عن مناقب قوم لترتوي بما فيه حاجة دنياك وآخرتك، في دائرة الإسلام الواسعة تقف بعزّة وشموخ وأنت ترى كيف أُحكمت شرائعه وتُممت محاسنه، فلا تكاد تنفرج في خلَدكَ فرجةَ شكٍّ إلا باليقين سدها، ولا مواطن خير هفت لها فطرتك إلا وبالدليلِ أقرّها، ولا طرائقَ شرٍّ إلا وبالبيان أبطلها، وتلحظ في نفسك وجيدة ملحّة بالتعرف على من منحهم الله رفع راية دينه والدعوة إليه؛ لتقتدي بهم وتستنير في زمن الظلام بأنوارِهم

ليتجلى لك أبو الأنبياء إبراهيم -عليه السلام- وقد جمع ما يتفرق من الخير بين أمة كاملة، فكان أمةً بمفرده، وإمامًا للخلائق بتوحيده
خلّد الله سيرته في القرآن الكريم في ثلاثٍ وستينَ موضعا، حارب الشرك في شبابه واشتد ساعده في إزالة مظاهره، واعتزل عشيرته وأهله وأباه دفاعًا عن حمى التوحيد ومضيًّا في سبيل الدعوة إليه، حتى تزوج سارة -عليها السلام- وصار في عمرٍ يرجو فيه الولد
يعينه في آخر سِنه وتقر بصلاحه عينه، فلم يرزقه الله بولد حتى تزوج هاجرَ -عليها السلام- فأتت بإسماعيل -عليه السلام- ثم ابتدأت
قصة من فصولٍ هاجريّة آسرة، وتدبيرٍ ربانيٍّ حكيم، يأمر الله عز وجل نبيه إبراهيم أن يهاجر من بلاد مصر إلى الشام ثم إلى مكّة
من نهر النيل الجاري وحدائق فلسطين وأفنانها إلى واد قفرٍ غير ذي زرع خالٍ من كل المغريات الدنيويّة، بل مجدب لا مظاهر للحياة فيه، بزوجته هاجر وطفله الرضيع إسماعيل، في أسمى مشهد للتصديق والتضحية تسير أمّنا هاجر معه يحدوها اليقين ويحث خطاها التسليم، حتى استوطنوا وادي مكة قرب قواعد البيت العتيق فأنزل إبراهيم عليه السلام زوجته وابنه، وجعل معهم جرابّا فيه تمر وسِقاءً فيه ماء، ثم همّ بالرحيل، فتبعته هاجر تسأله وتكرر عليه: أتتركنا في أرض قفر ليس بها إنسٌ وليس بها ماء؟

وإبراهيم -عليه السلام- ماضٍ في طريقه لا يجيبها، حتى فطنت له وقالت: آلله أمرك بهذا؟ قال: نعم. قالت: إذن لن يضيّعنا.
فانطلق إبراهيم حتى بلغ الثنية حيث لا يرونه، ودعا بدعواتٍ لا تزال ثمار إجابتها سحّاء على هذه الأرض وأهلها حتى هذه الساعة.
ثم تبرز هاجر-عليها السلام- من هامة التاريخ أنموذجًا في دائرة الإنسانية والإسلام والعرب التي تحيط بك وتشكّل معالمك
يشتد بها البلاء، ويشَقّ صمتَ المكان صوتُ طفلها الباكي وتردد الجبالُ صداه، الماء ينفد والجوع يطوي الصغير
ولا شيء في المكان يستدعي الأمل، والهواء الحار يطير بالرمال ويحجب البصر، والخواء سيّد المَشهد..

وعلى رغم كل هذا فلم يجد اليأس عند أمنا هاجر موضع قدم، ولم يكن يقينها تواكلًا بل توكّلًا يتطلّب السعي الحثيث مع تمام الثقة بالله وتفويض الأمر له، سعت -عليها السلام- سعي الإنسان المجهود بين جبلين تصعد على أحدهما تنظر منه لما حولها، ثم تهرول للآخر حتى ترقى على أعلاه علها تجد من يغيثها، فعلت ذلك سبع مرات وطفلها يطويه العطش وهي يطويها اليقين بالله ويستحثها الصدق مع الله، وكأن المكان كله بكُلّ ما فيه يترقّبُ معها البُشرى العاجِلة!

حتى جاءَ أمر الله تعالى وشَهِد الكون بأسرِه لَحظةَ تفجّر الماء من بين حِجارة صمّاء، لحظةَ تجلّي الوعد الرّباني، لحظةَ التسليم الجليل لهذه الأُم لربِّ هذه الأرض، فدبّت الحياة في المكان وهفت إليه الأفئدة، وحينما كان البلاء عظيمًا على هاجر، والصبر عتادها والتّسليم دأبها، جاء الجزاء عظيمًا محسوسًا في زمزم، ثم معنويا مطمئنًا ببشرى الملك المرسل لها بعد أن شق ماء زمزم:

لا تخافوا الضياع، إن ههنا بيت الله يبنيه هذا الغلام وأبوه وإن الله لا يضيع أهله.
ثم مرّ زمانٌ كبر فيه إسماعيل ورأى فيه إبراهيم ثمرة فؤاده وقرارة عينه وبكره ووحيده الذي كبر بعيدًا عن أحضانه، فيأمره الله ابتلاءً له أن يذبحه، لا أن يرميه من شاهق أو يأمر من يقتله أو ينفيه أو يبعده بعد أن التم شمله به، بل يباشر ذبحه بيديه، فسأل إبراهيم ابنه كيف ترى هذا الأمر؟ يرد إسماعيل بذات التسليم الهاجري ويقول: "افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله صابرا"، يتكرر المشهد والتسليم لأمر الله والتوكل عليه حين عبّر بقوله: "إن شاء الله"، والصبر في سبيل الله فرعًا عن أصل "ذرية بعضها من بعض" لنعلم معنى أن تصنع الأم أمّة، وأن ما تزرعه الأم يورق طال الأمد أو قصر، إسماعيل عليه السلام أبو العرب من المدرسة الهاجرية التي سطرت معنى التسليم لله والانقياد لأمره والاستجابة الخالصة لتدبيره حتى ساقهم الله أسبابًا يكون بهم إعمار بيته تهيئةً لأن يبعث خير الرسل صلى الله عليه وسلم. فكان لهاجر السبق في تكوين الصورة السامية لنساء المسلمين في تسليمها لأوامر الله وصبرها في سبيله وتربية ابنها على هذا المنهج، ولها السبق في رحاب مكة وأروقة الحرم فكانت أول من شرب من زمزم، وأول من سكن الحرم، وأول من سعى بين الصفا والمروة، ومن حبرت أقلام الصحابة نقلًا للأمة الإسلامية في صحيح البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "فذلك سعي الناس بينهما". جميع المسلمين يقتفون سعي هاجر، السعي الذي جعله الله شعيرة يعمل بها إلى قيام الساعة، وقال عنها أبو هريرة رضي الله عنه: "تلك أمكم يا بني ماء السماء"، أي أمُّ العرب؛ لأنهم كانوا يتتبّعون مواقع ماء السماء لُقِّبوا بذلك. فلْتهنأ بهذه الانتماءات التي تحيط بك ولتنظر لروادها، ورموزها ولتعقد العزم للبذل على خطى أمك هاجر عليها السلام، فمن حيزت لها أسبقية سكنى الحرم وخلّدت مآثرَ تجتبى، وشعائرَ تُرى، حقيقُ أن تُجلّى سيرتها لتُقتدى، وتشيّد مدرستها لكل من سعى.

بتول عياض السلمي عضوة الفريق الرقمي بالقسم النسائي "هاجر "

أحد منظومة برامج مشروع تعظيم البلد الحرام يستهدف المجتمع النسائي بجميع شرائحه ، لبناء وتفعيل قيم تعظيم البلد الحرام ، عبر مناشط تثقيفية وتفاعلية ذات بعد قيمي مجتمعي، يعتمد فيه على الشراكات المجتمعية وتفاعل المجتمع.

الأهداف

  • نشر ثقافة التعظيم في المجتمع النسائي سواء للمقيم والوافد
  • العمل على بناء النماذج القابلة للمحاكاة
  • بناء نموذج الأسر المعظمة بمنهجية هاجر (الحي المعظم نموذجاً)
إغلاق النموذج

رأيك يهمنا